مقالات هامة

ما هي المفاضلة في الجامعات التركية

 ما هي المفاضلة في الجامعات التركية

المفاضلة في الجامعات التركية أكثر مصطلح ستسمعه عند رغبتك في الدراسة في تركيا، وبالأخص في الجامعات الحكومية التركية، فـ ما هي المفاضلة هذا ما سنخبرك عنه بالتفصيل في هذا المقال الذي أعددناه لأجلك في فريق التسجيل على الجامعات التركية.

المفاضلات في تركيا

تأتي كلمة “المفاضلة” من معنى المقارنة بين شخصين أو شيئين واختيار أحدهما، وهي توازي بالتركية كلمة “Tercih”؛ وأمّا معناها عند استخدامه في مواضيع الجامعات في تركيا فهو باختصار: طلب التسجيل على الجامعة. وبمعنى آخر المفاضلة هي: تقديم طلب تسجيلك في الجامعة الحكومية التركية بشكل الكتروني أو يدوي، لتقوم الجامعة بقبولك أو قبول طلاب آخرين من المسجلين على المفاضلة.

هل المفاضلة إجبارية للقبول في الجامعة؟

قد يخطر في بالك هذا السؤال بعد معرفتك معنى المفاضلة، والإجابة عليه هي أنّ المفاضلة هي الطريق الوحيد لمن يريد الحصول على القبول في الجامعات التركية الحكومية بحسب قانون مجلس التعليم العالي التركي YÖK المفروض على الجامعات التركية.

كيف يتم القبول في الجامعات التركية؟

سؤال مهم لا بدّ لك من معرفة إجابته، فبدون أن تعلم على أي أساس تقبل الجامعات الحكومية التركية المسجلين على مفاضلاتها سيصعب عليك فهم الموضوع، لكنّ دخولك إلى هذا المقال سيجعلك خبيراً في الجامعات التركية؛ والموضوع ببساطة يتألف من الأمرين التاليين:

  • عدد القبولات :

تحدد كل جامعة عدد قبولات (مقاعد) معينة في كل تخصص، ولا تقبل أي طالب إضافي زيادة على عدد قبولاتها التي تعلنها بشكل مسبق؛ لذلك فهذا هو الأمر الأهم الذي يحدد نسبة قبولك في جامعات تركيا الحكومية.

  • تفضيلات الجامعة :

ويعني هذا المعايير والنقاط التي تقيّم الجامعة على أساسها الطلاب المسجلين في مفاضلتها، وتقبل وترفض بناءً عليها، وهذه الأمور هي كالتالي مرتبةً من الأهم إلى الأقل أهمية:

1- نوع الشهادة

تختلف الجامعات في شروطها وتفضيلاتها للشهادات الدولية، وأيضاً في امتحانات القبول الجامعية مثل اليوس والسات؛ لذلك تطلب كل جامعة شهادات امتحانات معينة وتفضلها على غيرها، وهذا هو الأساس الأول للقبول والرفض في الجامعات.
إذ إنّ بعض الجامعات التركية تشترط السات، وأخرى تشترط اليوس، وأخرى تقبل  التسجيل عبر اليوس والسات والشهادة الثانوية ولكن تعطي الأولوية لليوس والسات، ولمعرفة أكثر عن هذا الموضوع اضغط على الرابط المرفق هنا لتقرأ عن الجامعات التي تقبل بالشهادة الثانوية فقط.

2- الجنسية

تسعى الجامعات التركية لجذب الطلاب الأجانب من الجنسيات المختلفة، لذلك فإنّها تقبل بشكل أكبر الطلاب من الجنسيات التي لا يوجد طلابٌ كثيرون منهم في الجامعة، فتجد أن الجنسية الأصعب للقبول هي السورية لوجود كثير من الطلاب السوريين في الجامعات التركية على عكس الطلاب الكنديين الذين يتم قبولهم بسهولة لندرة وجودهم في الجامعات.

3- معدل الشهادة

على عكس ما يظن الكثيرين فإنّ معدل الشهادة الثانوية هو ثالث أمر يؤثر على القبول وليس الأول! وهو مهم لكن ليس بقدر أهمية الجنسية، فعلى سبيل المثال قد تجد طالباً سورياً يحمل شهادةً بمعدل 95% وآخر موريتانياً يحمل شهادةً بمعدل 85% وتقدما للهندسة، فيتم قبول الموريتاني ورفض السوري، لأنّ الجنسية أهم من الدرجات.

4- ترتيب الرغبات

تتيح معظم الجامعات التركية أثناء التسجيل عليها للطالب اختيار 3 رغبات أو 5 وأحياناً أكثر وذلك بحسب الجامعة، فعند وضعك تخصصاً معيناً في الاختيار الأول فيتم تفضيلك فيه أكثر من الذي تضعه في المرتبة الثالثة.

في هذا الموضوع يتم المفاضلة بحسب النقاط، فالتخصص الذي تضعه في المرتبة الأول يتم احتساب معدلك فيه بضربه بـ 1، أما التخصص في المرتبة الثانية فيتم ضرب معدلك بـ 0.9، والثالث بـ 0.8 وهكذا يتناقص معدلك في المنافسة على القبول كلما نزلت إلى مرتبة أقل؛ والملاحظة الهامة هي أن النسب هذه تختلف من جامعة لأخرى.

5- العمر

يظن الكثيرون أنّ للعمر أهمية كبيرة في القبول، وهذا خطأ شائع، فبشكل عام للعمر تأثير طفيف جداً في موضوع القبول في معظم الجامعات التركية، ويوجد جامعات قليلة جداً يكون للعمر فيها تأثير واضح على القبول وهذه الجامعات ليست كثيرة؛ لذلك يجب التركيز على النقاط السابقة أكثر من العمر.

الأوراق المطلوبة للتسجيل بالجامعات التركية

عند توجهك للدراسة في الجامعات التركية الحكومية والخاصة يوجد عدة أوراق مطلوبة للتسجيل في جامعات تركيا عليك تجهيزها مسبقًا وهي:

  • الشهادة الثانوية مترجمة ومصدقة من كاتب العدل التركي.
  • كشف الدرجات مع الترجمة والتصديق، وذلك في حال كان في دولتك كشف الدرجات منفصل عن الشهادة.
  • جواز السفر ويفضّل ترجمته وتصديقه.
  • صورة شخصية.
  • تعديل الشهادة الثانوية، ويمكن الاستغناء عنه إذ أنّ كثيراً من الجامعات تقبل الطلاب بدونه شريطة أن يحصلوا عليه لاحقاً.
  • شهادة يوس أو سات في حال كان الجامعة تشترط ذلك.

أمّا عن موضوع شهادة اللغة التركية أو الانكليزية فلا تشترط الجامعات التركية وجودهم للقبول، وليس لهم تأثير على القبول أو الرفض.

كيف أسجل في الجامعات التركية؟

تفتح الجامعات التركية التسجيل على مفاضلاتها ضمن أوقات معينة من السنة، وتكون غالباً بين شهري الخامس والعاشر من كل عام، ومعظم الجامعات التركية تفتح مفاضلتين أو أكثر، وهذا ليس موجوداً في كل الجامعات.

وعن مواعيد الجامعات وتفاصيل الشروط فيها فبإمكانك تصفح تقويم مفاضلات الجامعات التركية الحكومية من خلال الرابط المرفق هنا حيث نقدمه لك في فريق التسجيل على الجامعات التركية باللغة العربية ومجاناً.

أخيراً

تم إعداد هذا المقال لكي نشرح لكم ما هي المفاضلة في الجامعات التركية وكيفية سيرها .

نقدم في فريق التسجيل على الجامعات التركية لك خدمة استلام ملفك وتسجيلك في مفاضلات الجامعات التركية ومتابعة ملفك حتى تحصيل القبول في التخصص الذي تريده برسوم مناسبة، وللحجز في هذه الخدمة والتسجيل في أي جامعة تختارها تواصل معنا عبر الرقم المرفق في الرابط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!